Friday, February 03, 2006

بعد اعوام طوال من اقامتي في الغرب لاتصدمني اطلاقا وسائل السخرية من الله والاديان عموما والمسيحية خصوصا المنتشرة في وسائل الاعلام فمثلا في مسلسل رجل العائلة الكارتوني الذي تبثه قناة فوكس الامريكية تتمني فتاة من شخصيات البرنامج الموت بعد حصول موقف محرج لها فنري الله عز وجل في سمائه يقوم بتصويب بندقيته ذات منظار الليزرعلي رأس الفتاة وقبل ان يضغط علي الزناد يرن جرس التليفون ويجيب الله ب هالللللووو ويترك البندقية جانبا فالمكالمة كما تبدو مكالة غرامية ....ناهيك عن اظهار المسيح في برامج وقنوات تلفزيونية اخري في صورة لاعب نينجا ينزل من علي الصليب ويشتبك مع اليهود في معركة كونغ فو او ظهوره يقود موتوسيكل او يلعب كورة سلة في الشارع....... شخصيا لا اظن ان ايماني بالله تزعزع من رؤيته علي شاشة التلفزيون يتحدث في التليفون او حتي يدخن السيجار لاقتناعي بأستحالة حدوث ذلك...من حقك بالطبع ان تغضب او تغضبي من الرسوم الدنمراكية التي قام بها حفنة معدودة لكن هل من الحكمة معاقبة واستعداء شعب وبلد باكمالها؟ ينجح اليهود مثلا في تحويل مصائبهم الي وسيلة لكسب تعاطف العالم بينما يتفنن العرب في صناعة اعداء جدد لهم يوم بعد يوم ..لااظن ان دولة الدنمارك التي تعطي الاقامة ل.. 200 الف مسلم يعيشون فيها ويمارسون حياتهم بحرية كاملة مسؤلة عن ماقام به محرري الصحيفة (قارن ذلك بالاضطهاد الذي يتعرض له الشيعة في السعودية مثلا) ..الحل في نظري يتمثل في مقارعة الحجة بالحجة والتوضيح للاخر الضرر الذي حدث بدون تشنج وحرق للاعلام ..لا افهم ما الذي ادخل علم الدنمارك في الموضوع؟؟ عندما عرض فيلم الاغراء الاخير للمسيح في دور السينما الامريكية ثار المسيحيون في امريكا ووتم رفع الفيلم من الكثير من دور العرض بعد التهديد بمقاطعة اي دور سنيما تعرض الفيلم..اي ان الغضب والمقاطعة انصب فقط علي من يقوم بعرض الفيلم ..اما ان يتم معاقبة شعب باكمله عن خطأ قام به افراد معدودين فليس معقولا و لا اظن انه سوف يؤدي الي اي نتائج ايجابية بل بالعكس سوف يؤدي الي زيادة الكراهية وسوء التفاهم..من المعروف ان وسائل الاعلام في الغرب لاتخضع لرقابة الحكومة او تعبر عن الرأي الحكومي انما هي تعبر عن اراء اصحابها وهو شئ لا نعتاده في البلدان العربية التعقل واستخدام المنطق هنا مطلوب حتي لا يتم الوقوع في فخ يعلم الله وحده مداه .. ..

10 Comments:

Blogger 4thH said...

عين العقل

1:10 AM  
Blogger Admin said...

تكلمت فاصبت يا ابن مصر و فعلا علي رأي المناضلة العظية نانسي عجرم لو سألتك انت مسري تقولي ايه...حتقولي مسري ابن مسري و ابن مسر الله عليه...الاسكندنافيين بطبيعتهم شعوب محايدة و في حالهم عشان كدا انا استغربت ان دا يطلع منهم لكن معتقدش ان الشعب الدانماركي يستاهل ناخده بذنب الصحيفة او حتي مصنع الجبنة بس بيني و بينك برضو انبسطت ان العرب الوا لا و لو لمرة في حياتهم و خلوا المسئولين يعتذروا...كمان كام لازم يتشد ودانهم طالما ما يقدروش يتكلموا عن اليهمود يتكلموا علينا ليه

2:44 AM  
Blogger حازم فرجانى Hazem Fergani said...

أتفق معك وأختلف فى نفس الوقت
أنا أيضا عشت فى الغرب بل وأمضيت جزء هام من حياتى فى الدنمارك وفى النرويج
وأرتبط بهما عاطفيا بشكل ما, ولى فيهما صداقات بعضها يكاد يقترب من العلاقة العائلية
ولكن الرسومات الكرتونية تلك لا تتوقف عند حد السخرية بل تتعدى ذلك الى الحض على الكراهية
بعضها ببساطة يدعوا الى إعتبار المليار والربع مليار مسلم فى العالم مجرد أتباعا لإرهابى متعطش للدماء
الموضوع إذن يتخطى السخرية من الله أو المسيح أو حتى محمد, الى الحض على التعصب على أساس دينى, وهو أمر يعتبر مرفوض حتى بالمفاهيم الغربية لحرية التعبير.
لذلك فإن المقاطعة تعتبر فى هذة الحالة تعبيرا متحضرا عن الإحتجاج ووسيلة لإيصال رسالة ما الى المجتمع الدنماركى _ الذى هو بالمناسبة مجتمع بالغ الرقى والثقافة والتحضر.
وفى رأى فإن الرسالة لابد أن تكون قد وصلت.
وفى نفس الوقت فإن ردود الفعل الهستيرية والتى تصور الدنمارك وكأنها عدو الإسلام والمسلمين الأول وجميع المظاهر المتطرفة وغير الواعية فهى بالتأكيد مرفوضة.
وربما ما يجب علينا أن نفعلة الأن هو الإتفاق بمشاركة ممثلى الجاليات الإسلامية داخل الدنمارك على كيفية الخروج من هذا الموقف وإنهاء هذة الحالة بما يمنع تكرارها بهذا الشكل المؤسف.
وأخيرا أعتقد أننا يجب أن نتقبل السخرية منا كمسلمين, فنحن فى الحقيقة نستحق ما هو أكثر من السخرية, أما الحض على الكراهية و التمييز الدينى فذلك أمر مختلف تماما.

5:10 AM  
Blogger عشقك ندي said...

الله ينور عليك يا اخي نفسي الاقي مسحوق تنضيف المخاخ واوزعه مجانا علي الناس في بلادنا أنا متفق معاك في كل نقطة كتبتها بس المقارنة ظالمة بين الناس اللي انت قاعد في وسطيها وبين للاسف شعوبنا حنقول المتأخرة مجازا

1:11 AM  
Blogger عشقك ندي said...

منك لله يا أخي أنا دماغي أصلا كانت بتلعب أسافر ما أسافرش بس بعد اللي كتبته والله لأاسافر

1:12 AM  
Blogger ابن مصر said...

haisam(jarelkamar)
اهلا بيك يا صاحبي

كريم
بصراحة حاولت اجد اي علاقة بين الجبنة الفيتا والرسام.. فشلت

masry
اتفق معك تماما..انت وضحت نقطة مهمة وهي بث الكراهية التي هي اساس المصائب كلها ..شكرا علي توضيحك

sph1nx
شكرا يا حمادة ..لابد لنا ان نغير من طريقة تفكيرنا او نطورها والطريق لا يزال طويلا يا صاحبي

داليا فؤاد
شكرا يا ستي علي مشاعرك النبيلة

عشقك ندي
لا تنسي ان هنالك جانب مظلم ..الغرب ليس كما يبدو لك ..نسبة الاكتئاب هنا عالية للغاية والامراض النفسية منتشرة بكثرة

2:07 AM  
Blogger shady said...

فى أعتبار كرامة لابد من الرد عليه هذا هو الموضع بكل بساطة وصدقونى الموضوع واضح ومباشرولكن اللبس يعود الى اننا اعتدنا الاهانات ولم نتحرك مات الالاف انتهكت اعراض النساء حرق الاطفال فى الفلوجه ولم نتحرك فلماذا تتحركون لمجرد رسوم كرتونية
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
ولهدم البيت الحرام وإخراج أهله منه أهون عند الله من إراقة دم مسلم

7:09 AM  
Blogger ruby said...

مش حقدر اقولك غير اللة ينور عليك يا ابن مصر بجد برافو
رائع
تحياتى واعجابى
ومتبقاش تغيب اوى كدة تانى

11:26 AM  
Blogger ابن مصر said...

la brize
الموضوع ده الي حد ما محيرني مفروض تعتذر بالنيابة عن مواطنيها اللي سببوا الازمة العالمية دي ..اعتقد ان الموضوع تحول الي عند
a stranger
لا ..علشان امريكا للاسف ولي نعمتهم

4:26 AM  
Blogger Unknown said...

المشكلة يا ريس إن الجريدة ديه نكرة و محدش بيشتريها هنا أصلا عشان يقاطعها فكان الحل السحري هو مقاطعة الدنمارك بالفيها

8:09 PM  

Post a Comment

<< Home

Free Website Counters